آخر الأخبار
image
بهدف تطوير الكفاءات الوطنية وتأهيلها للمساهمة الفاعلة في مستقبل المحافظة
22 يناير 2018
 الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق برنامجاً لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للدراسة في جامعات ومعاهد عالمية 

  • يقدم البرنامج مجموعة مختارة من التخصصات في مجال السياحة والضيافة والتقنيات الزراعية والآثار والتاريخ
  • يُمكّن البرنامج الطلاب من الحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير
  • تبدأ مرحلة التقديم على البرنامج يوم الأحد 11 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 28 يناير الجاري، وتستمر لمدة شهر وحتى يوم الأربعاء 12 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 28 فبراير 2018م
العلا، المملكة العربية السعودية: 22 يناير 2018م – أعلنت اليوم، الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الجهة المسؤولة عن تنمية وتطوير المحافظة كواحدة من أهم المناطق الأثرية والثقافية في المملكة، عن إطلاقها لبرنامج تنموي يهدف إلى تطوير الكفاءات والكوادر الوطنية لأبناء وبنات محافظة العلا، ومنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم الفنية والقيادية للمشاركة في حركة التنمية المستقبلية للمحافظة، وذلك من خلال برنامج ابتعاث لدراسة التخصصات العلمية والتقنية واكتساب مهارات الابتكار والإبداع وريادة الأعمال من أجل دعم التوجه الاستراتيجي للمحافظة. وسيتم فتح باب القبول والتقديم للالتحاق في الدفعة الأولى للابتعاث من تاريخ 11 جمادى الأولى وحتى 12 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 28 يناير وحتى28 فبراير 2018م. 

ويهدف البرنامج إلى ابتعاث الطلاب والطالبات من أبناء محافظة العلا إلى مؤسسات تعليمية عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا وغيرها من الدول للحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير في مجالات السياحة والضيافة والتقنيات الزراعية وعلم الآثار والتاريخ وغيرها من التخصصات الأخرى التي تخدم جهود تنمية وتطوير المحافظة. 

وجاء إطلاق "برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث" خلال مؤتمر صحفي أُقيم على مسرح إدارة التعليم بمحافظة العلا وحضره ممثلون عن الهيئة الملكية، والأعيان، وممثلو إدارة التعليم والمؤسسات التعليمية بالمحافظة وممثلو وسائل الإعلام المحلية. 

وقال سمو الأمير بدر بن عبدالله آل فرحان آل سعود، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، معلقاً على إطلاق برنامج الابتعاث: "يعكس هذا البرنامج حرص القيادة الرشيدة على إعداد جيل يمتلك المعرفة العلمية المتخصصة ومقومات القيادة وريادة الأعمال والابتكار لدعم مساهمة المحافظة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك بما تمتلكه المحافظة من مقومات تراثية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها بمشيئة الله تعالى على خارطة السياحة العالمية". 

ومن جانبه، نوه المهندس عمرو بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى أن التنمية المستدامة تتطلب بجانب تطوير البنى التحتية والخدمات والمرافق والتشريعات، تأهيل الكوادر الوطنية وتدريب القيادات الشابة، والتي تجسد الركيزة الرئيسية لنمو وتطوير المجتمعات الحديثة. وأشار إلى أن "برنامج الهيئة الملكية لمحافظ العلا للابتعاث" صُمم ليكون منصة رائدة لتخريج الكفاءات المطلوبة والقادرة على تطبيق الابتكار وريادة الأعمال وذلك لمواكبة مشاريع وخطط التنمية المستقبلية في المحافظة. 

وأوضح المهندس عمرو المدني أن البرنامج لن يقتصر على تأهيل الطالب علمياً، بل سيمتد ليشمل تطوير القدرات الشخصية وتعزيز مهارات اكتساب المعرفة، وذلك من خلال ما سيتضمنه البرنامج من مبادرات وأنشطة تساهم في توسيع مدارك المنتسبين واطلاعهم على أفضل الممارسات الدولية، بالإضافة إلى برامج التدريب العملي وحلقات النقاش وورش العمل المتخصصة. 

ووضعت الهيئة ضمن شروط القبول أن يكون المتقدم للبعثة سعودي الجنسية، ومن مواليد محافظة العلا أو سعودي الجنسية ودرس لمدة لا تقل عن ستة سنوات بالمحافظة، أو أن يكون والد أو والدة المتقدم سعودي الجنسية ومن مواليد المحافظة. ويمكن الاطلاع على شروط القبول التفصيلية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج. 

ودعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا كافة الطلاب والطالبات، الذين تنطبق عليهم الشروط، إلى الالتحاق ببرنامج الابتعاث والمشاركة في مسيرة تطوير وتنمية المحافظة.